محافظة العلا

نبذة تعريفية عن المنطقة

هنا العلا ... حاضنة الجمال الطبيعي والتراث الإنساني الفريد. .

تعتبر العلا متحفا نابضاً بالحياة منذ آلاف السنين، يقوم على كوكبة من العجائب الطبيعية والبشرية التي تنتشر عبر أرجائه، يتمتع زائري هذا المتحف بالسفر في رحلة عبر الزمن للتعرف على المواقع التاريخية التي حُفظت على مرّ القرون، والاستمتاع بمشاهدة تشكيلات الصخور الرملية والمساكن القديمة والمعالم الأثرية التي نحتتها يد الطبيعة وصنعتها إرادة الإنسان. تلك المعالم التي تزخر بإرث بشري يعود إلى 200 ألف عام لم يستكشف معظمه بعد، فإذا كانت المملكة العربية السعودية تشكلّ ملتقىً للحضارات القديمة، فإن العلا هي نبع تلك الحضارات.
العلا... أعظم تُحفة عرفها الزمن وموطن الحِجر، أول مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية.
تشتهر العلا بأهميتها التاريخية والجغرافية مع مواقعها الأثرية الاستثنائية ومعالمها الطبيعية الساحرة، كما استمدت مكانتها العريقة من موقعها الاستراتيجي على مفترق الطرق التجارية القديمة، بين طريق الحرير وطريق البخور.

مؤشرات عن المنطقة

مساحة المنطقة

مساحتها الكلية (22,561) ألف كم2.

عدد المراكز

12 مركز

عدد السكان

87264 سعودي ومقيم

عدد الأنشطة

4768 مؤسسة تجارية

الخدمات الصحية

المجموع | 14 منشأة حكومية وخاصة
  • الكادر الطبي | 144 طبيب وطبيبة
  • الكادر الفني | 323
  • عدد الأسرة | 128

جمعيات خيرية

11 جمعية خيرية

الدوائر الحكومية

24 دائرة حكومية

مجموع الشركات

196 شركة

الزراعة بمحافظة العلا

اعتمد أهل العلا وبشكل كبير ورئيسي على الزراعة وذلك لعدة أسباب أهمها خصوبة أرضها ووفرة مياهها وقد كانت تجري في العلا عدة عيون بلغت أكثر من أربعين عيناً.
وقد كانت توزع مياه العيون وفق نظام للري بحيث كانت توزع على الأهالي من قبل مجلس خصص لذلك، وتسمى كل حصة بالوجبة و24ساعة. و يستعينون بتوزيع الوجبة بالساعة الشمسية " الطنطورة" واشتهرت العلا بزراعة الخضروات والحبوب والفواكه والحمضيات والنخيل أهم أنواع التمور : الحلوة . البرنية -جسبة- المبرومة – و الصفاوي و العجوة... الخ و يزرع من الحمضيات و الفواكه البرتقال و الليمون بأنواعة اليوسفي و الرمان و العنب و المانجو. ويزرع من الحبوب القمح و الشعير و الذرة و الدخن.
يبلغ عدد النخيل أكثر من 2مليون نخله. عدد المزارع أكثر من 4750 مزرعه عدد الحمضيات بالعلا اكثر من 750الف شجرة حمضيات ويقوم مكتب وزارة البيئة و المياه و الزراعة بتقديم الخدمة لأكثر من 37قرية و هجره و أيضا يقوم مربى الماشية حيث تمثل النسبة الكبيرة من المواطنين من مربي الماشية حيث يوجد اكثر من 1777 بطاقة صحية

القطاعات الواعدة

القطاع التعليمي

قطاع التعليم
الطلاب الطالبات المعلمين والمعلمات الموظفين والموظفات المجموع
6906 7739 1446 361 16452
فرع جامعة
أعضاء هيئة التدريس الطلاب الطالبات الموظفين والموظفات المجموع
242 2085 2315 غ.م 4642
المشروع الصناعي الثانوي وفرع الكلية القنية
أعضاء هيئة التدريس المتدربين الموظفين والموظفات المجموع
غ.م 385 غ.م 385

القطاع الصحي

14 قطاع صحي حكومي وخاص
الكادر الطبي الكادر الفني االكادر الإداري والعاملين المجموع
144 323 غ.م 467