السياحة في منطقة المدينة المنورة

منطقة المدينة المنورة غنية بالمعالم والمزارات الدينية التي تضفي على المنطقة طابعاً مميزاً، يجعل ملايين المسلمين من شتى بقاع الأرض تهدف إلى زيارتها. كما تتميز المنطقة بوجود العديد من الآثار القديمة التي يعود تاريخها إلى العصور القديمة وخاصة تلك التي تحكي قصة بزوغ الدين الإسلامي الحنيف وانتشاره شرقاً وغرباً. وتعد الأماكن التاريخية في المدينة المنورة ، بشكل خاص وفي سائر أنحاء المنطقة بوجه عام، معالم هامة يقصدها الزوار، مما جعل لها قيمة تاريخية عظيمة تضاف إلى منزلتها وقيمتها الدينية الكبيرة في نفوس المسلمين، كما تعطيها أبعاداً هامة ومعالم ثقافية رفيعة .

هذا ويعتبر الموقع الجغرافي لمنطقة المدينة المنورة على البحر الأحمر ووجود السواحل المائية والثروات الشاطئية، بالإضافة إلى بعض المناطق الأثرية الأخرى بالمحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة من أهم دعامات الأنشطة السياحية المتميزة المتوفرة والممكن تنميتها في المستقبل.

المدينة المنورة

يوجد أكثر من 10 مواقع ذات قيمة أثرية إسلامية في المدينة المنورة وتعتبر جزء من تاريخ الإسلام، حيث تمثل جميعها أماكن زارها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصلى بها ودعا فيها لأمته

ينبع

تحظى مدينة ينبع بنهضة عمرانية وسياحية كبيرة وقد أقيمت بها العديد من المرافق الأساسية التي تجذب الاستثمار السياحي، ومن أهم المقومات السياحية بها الشواطئ الخلابة والرمال الناعمة والمياه الهادئة وخاصة منطقة الشرم والكورنيش.

العلا

محافظة العلا غنية بالآثار القديمة وخاصة آثار مدائن صالح، وهناك مواقع على جانب كبير من الأهمية السياحية الداخلية والخارجية إذ أنها تمثل السياحة الثقافية والتاريخية سواء لأبناء المملكة أو لزوارها من الحجيج والمعتمرين الذين يرغبون في معرفة بعض آثار وتاريخ الأنبياء السابقين

خيبر

مدينة خيبر مدينة قديمة من قبل الإسلام تشتهر بنشاطها التجاري والزراعي، كانت تسمى ريق الحجاز لكثرة ما بها من مياه وأراضي خصبة ويبلغ عدد العيون بها نحو 300 عيناً ومياهها دافئة شتاءً وباردة صيفاً. ومدينة خيبر غنية بالآثار القديمة وخاصة الحصون والسدود حيث يوجد بها سبعة سدود. ووقعت بها أشهر غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم غزوة خيبر في السنة السابعة من الهجرة حيث دخلها الرسول غازياً، وغنم المسلمون منها مغانم كثيرة.

بدر

تعرف مدينة بدر قبل الإسلام فهي محط لقوافل التجارة المتجهة إلى بلاد الشام وتعتبر سوق كبيرة من أسواق العرب الشهيرة. وسميت باسم بدر بن قريش الغفاري أول من استوطنها واستقر بها وبنى بئراً جعلت منها موقعاً حيوياً، تبعد بدر عن المدينة المنورة حوالي 150كم وتبعد عن ساحل البحر الأحمر بحوالي 25 كيلو متراً.